"nbn": في فيينا مسار انفراجي وفي أوكرانيا مسار حربي | أخبار اليوم

"nbn": في فيينا مسار انفراجي وفي أوكرانيا مسار حربي

| الخميس 24 فبراير 2022

واللبنانيون الغارقون في همومهم يسألون عن تداعيات الحدث من ناحية القمح

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "nbn" المسائية

في فيينا مسار انفراجي بحيث بات الاتفاق النووي قاب قوسين او أدنى من الولادة....

وفي أوكرانيا مسار حربي خطه إطلاق عملية عسكرية روسية واسعة في البلد الذي يرفض القيصر فلاديمير بوتين ان يكون قاعدة للناتو على حدود بلاده.

القادة الغربيون من جو بايدن إلى بوريس جونسون وإيمانويل ماكرون نددوا بالعملية الروسية وتوعدوا بفرض عقوبات صارمة على موسكو ومحاسبة الكرملين... ولكن هل يتورطون عسكريا في المستنقع الروسي - الأوكراني؟؟.

في التداعيات الاقتصادية والمالية للحدث الروسي - الأوكراني تراجع البورصات وإرتفاع أسعار الغاز والنفط والذهب.

وبالنسبة للقمح فقد بلغ سعره مستوى غير مسبوق في جلسات التداول بالبورصات الأوروبية ولاسيما أن أوكرانيا تعرف بسلة الخبز في أوروبا.

أما في روسيا فقد علقت بورصة موسكو جميع التداولات وقرر البنك المركزي التدخل لضبط سوق الصرف ولكن ذلك لم يحل دون هبوط الروبل الروسي. 

اللبنانيون الغارقون في همومهم السياسية والاقتصادية والمعيشية حتى أذنيهم يتابعون الحدث الأوكراني - الروسي ويسأل بعضهم عما إذا كان بلدهم سيتأثر بتداعيات هذا الحدث أقله من ناحية واردات القمح من أوكرانيا.

الأجهزة اللبنانية المعنية طمأنت إلى ان ليس هناك ما يدعو إلى القلق من أزمة قمح مشيرة إلى ان هناك مخزونا يكفي لنحو شهرين وموضحة ان ثمة الكثير من الخيارات من بينها الاستيراد من الهند.

وعلى المستوى الداخلي اللبناني إنشغالات اضيفت اليها الشؤون الأمنية في ضوء الكشف عن إحباط مخطط إرهابي داعشي.

هذا وقد أفادت معلومات للNBN أن اللجنة الوزارية لخطة الكهرباء انتهت دون اي اتفاق ومصير جلسة مجلس الوزراء غدا لم يعرف بعد.

في موضوع الانتخابات النيابية أحال وزير المالية على الأمانة العامة لمجلس الوزراء مشروع مرسوم مرفقا بمشروع قانون يرمي الى فتح اعتماد اضافي استثنائي في موازنة العام 2022 بقيمة 320 مليار ليرة في موازنتي وزارتي الداخلية والخارجية لتغطية النفقات الانتخابية.

يذكر ان مشروع موازنة 2022 في طريقه إلى قصر بعبدا ليمهر بتوقيع رئيس الجمهورية تمهيدا لإحالته على مجلس النواب وذلك بعدما وقعه رئيس الحكومة ووزير المالية.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار